Tuesday, August 9, 2016


  • عدل

تكنولوجيا المعلومات

Arwikify.svg
 
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد فيتحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2015)
Question book-new.svg
 
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة.
تكنولوجيا المعلومات هي تقنية القرن العشرين وما بعده فهي أنظمةٌ بالغة الدقة من مجموعة أدوات، وهي من صنع الإنسان .
في عصرنا الحالي ظهرت العديد من المسميات والاختراعات المهمة في حياتنا اليومية، فمنها الضار ومنها الإيجابي ولكن بكلّ الأحوال فهي تشكلُ شيئاً أساسياً وضرورياً في حياتنا اليومية، ومن هذا المنطلق سوف نتحدث اليوم عن مصطلحٍ مستحدث ألا وهو تكنولوجيا المعلومات . تقنية تكنولوجيا المعلومات (عرّفتها مجموعة المعلومات الأمريكية)، بأنها :"دراسة ، تصميم ، تطوير ، تفعيل ، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب"، ويتم استخدامها وتطبيقها على الحواسيب والتطبيقات البرمجية، وتعمل هذه التطبيقات على تحويل، وتخزين، ومعالجة وإرسال ، واسترجاع آمن للمعلومات بشتى أنواعها .
تكنولوجيا المعلومات اختصاصٌ واسع يهتم بالتقنية ونواحيها المتعلقة بمعالجة وإدارة المعلومات، خاصة في المنظمات الكبيرة .
يعبر عن الاختصار الخاص بتكنولوجيا المعلومات IT . وتتعامل تقنية تكنولوجيا المعلومات مع الحواسيب الإلكترونية، وبرمجيات الحاسوب للعمل على تخزين وتحويل البيانات وحمايتها ونقلها واستعادتها في أيّ وقت.
في وقتنا الحاضر لا تستغني أي مؤسسةٍ عن تكنولوجيا المعلومات، واختلف الأخصائيون في تسميتها فيقال أنها تقنية التشبيك والبرمجيات، ويقال أنها تقنية المعلومات، وتسمى أيضاً في بعض الشركات : قسم خدمات المعلومات (IS)، أو نظم المعلومات الإدارية (MSP)، أو مزود خدمة المنظمة (MSP) .
تعمل تقنية تكنولوجيا المعلومات على معايير مطبقة على أجهزة الحاسوب للحصول على معلوماتٍ يعجز الإنسان عن تجهيزها وعملها بالطرق المعتادة التقليدية، وبالأخص في المجتمعات ذات الكم الكبير والضخم من المعلومات والبيانات، ونشير أن كم المعلومات الكبير يفقد السيطرة عليها ومعالجتها بشكلٍ دقيق وسريع ، لا يتم ذلك إلا باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات الحديثة التي تعمل في مجالاتٍ كثيرة نذكر منها: الأبحاث العلمية، والمال والأعمال، والاقتصاد . ومن مميزات تقنية تكنولوجيا المعلومات : تكلفة اقتصادية منخفضة وقدرتها على القيام بأعمال كثيرة ومتعددة المجالات في وقتٍ قليل و بجهدٍ أقل وذلك من خلال قواعد ونظم المعلومات المختلفة وباستخدام برامجها المتنوعة.
تكنولوجيا المعلومات تطلق على جميع ما يتصل بمعدات الاتصالات وبرمجيات تساعد الحاسوب من التعامل في إطارٍ مستقلٍ أو شبكي مع عدة أجهزةٍ أخرى .
و في النهاية المعلوماتية تعني وجود ثلاثة عناصر أساسية هي : أولاً :الكيان المادي كالحاسوب وما يتصل به من أجهزة ومعدات، ثانياً: البرمجيات التي تعمل على الحاسوب، و البرمجيات التي تعمل على تشغيل الحاسوب والقيام بمهام مختلفة، وثالثاً و أخيراً الموارد المعرفية.
لن نطيل بالحديث كثيراً ولكن هنا نكون قد أوجزنا بعض المعلومات عن تقنية تكنولوجيا المعلومات التي تنتشر في عصرنا الحاضر بشكلٍ كبير، ولن نستطيع التفصيل فيها لأن كل جزئية في هذا البحر الكبير ستأخذ منا بحوثاً كي نستطيع فهمها والعمل عليها، لشدة روعتها ودقتها المتناهية ولكثرة مميزاتها.

محتويات

معالجة البياناتعدل

علم يهتم باعادة معالجة البيانات بحيث يمكن ادخالها في شكل بيانات محوسبة في شكل خوارزميات و لغات برمجة.

أنواعهاعدل

  1. مخازن البيانات .
  2. قواعد بيانات .
  3. استرجاع البيانات .
  4. نقل البيانات .

المنظورعدل

  1. المنظور الاكاديمي .
  2. المنظور التجاري .
  3. منظور أخلاقي .

مخازن البياناتعدل

مخازن البيانات أنظمة تستعمل تقنيات جديدة في تخزين كميات كبيرة من المعلومات الغير متشابهة Heterogene بهدف استعمالها في سرعة اتخاذ القرار لذلك تسمى أنظمة تقريرية Informatique Decisionnelle في مقابل الأنظمة الإنتاجية Informatique de production والتي منها قواعد البيانات ، حتى أن الهيكلياتArchitecture المستخدمة صممت على استخراج المعرفة للمساعدة في اتخاذ القرار. برزت الحاجة الملحة إلى مخازن البيانات في الشركات الكبرى حيث أن كل قسم من هذه الشركات يدير قواعد بيانات مستقلة خاصة به (تسويق، مالي، ...) والتي تتضمن كثيراً من البيانات المشتركة وتتطلب حاجة الشركة إيجاد كامل البيانات المتعلقة بموضوع محدد كالزبائن مثلاً من خلال بحث في قاعدة واحدة بدلاً من البحث في القواعد المختلفة . لذا برزت الحاجة إلى تجميع البيانات في قاعدة واحدة تسمى مخزن البيانات مع الاحتفاظ بالقواعد الخاصة على أن يصار إلى تغذية المخازن دورياً في حال حصل تعديل أو تبديل في القواعد وتصنف البيانات بحسب الموضوع وذلك باستخدام برامج خاصة تسمى Middleware تستعمل بيانات دمج خاصة في كل موضوع تسمى Schema d integration تحدد فيها شكل وكيفية نقل البيانات . مستودعات البيانات عبارة عن مكان للبيانات الثانوية التي نظمت من التطبيقات الأخرى أو من مصادر أو نظم خارجية يتم خزن استفسارات قواعد البيانات المثلى وأدوات التقارير بسبب قدرتها على تحليل البيانات غالبا من قواعد بيانات متباينة وطرق مفيدة . أنها وسيلة للمدراء وصناع القرار لاستخراج المعلومات بسرعة وبسهولة للإجابة على الأسئلة حول أعمالهم وبعبارة أخرى مستودعات البيانات هي قواعد بيانات متكاملة للقراءة فقط صممت لعقد المقارنات والإجابة على سؤال ماهي ؟وبالاختلاف مع قواعد البيانات التي تمسك بالتعاملات وتحتفظ بها لبيانات مشابهة لأخر معاملة، مستودعات البيانات هي تحليل موضوع - توجيه وهيكل أو تركيب لمجموع المعاملات كلقطة في الوقت المناسب معالجة معلومات الدعم بواسطة تزويد برنامج صلب موحد ، بيانات تاريخية للتحليل ، تصميم خاص للاستفسارات والتقارير فضلا عن معالجة المعاملات أو الصفقات .

قواعد بياناتعدل

هي مجموعة بيانات مرتبة، بشكل منطقي وتسلسلي واضح، تربطها علاقات رياضية منطقية، تترتب على شكل جداول من جدول فأكثر، في كل جدول مجموعة من الصفوف والأعمدة، التي تميز البيانات التي تكون فيه.

استرجاع البياناتعدل

نظم استرجاع المعلومات هي أحد النظم الفرعية في نظام المعلومات وظيفته الأساسية هي اختزان واسترجاع المعلومات وفقاً لاحتياجات مجتمع المستفيدين، وسواء تم داخل المكتبات أو خارجها فإنه في الحقيقة وفي أغلب الحالات مجرد وسيلة أو أداة يصل من خلالها الباحث والمستفيد إلى وعاء المعلومات الذي يبحث عنه،، فالذي يُختزن عن هذه الأوعية بواسطة الحاسب الإلكتروني في "بنك أو نظام المعلومات الببليوجرافي" ليس إلا مجرد بيانات محدودة عن كل وعاء كعنوانه وتاريخه والمسئول عن محتواه الفكري ونشره وعدد صفحاته أو أوراقه ورؤوس الموضوعات فيه. فإذا كانت المكتبة تقتني آلاف الكتب المطبوعة أو ملايينها فلابد من إعداد بطاقة بهذه البيانات لكل كتاب، وكذلك الأمر بالنسبة لكل الأوعية التقليدية وغير التقليدية مثل المخطوطات والدوريات والأطالس ومثل المسموعات والمرئيات والإلكترونيات، وتبلغ البيانات في البطاقة الواحدة للوعاء بضعة سطور في المتوسط تقل أو تزيد حسب الأسلوب المتبع. وقد رأت المكتبات في النصف الثاني من القرن العشرين أن تجرب اختزان هذه البطاقات بواسطة الحاسب الإلكتروني بدلاً من تنظيمها داخل الأدراج وقد أغراها بهذا الإتجاه الذي ثبت نجاحه تلك الإمكانات الهائلة للحاسب الإلكتروني،وهكذا انتشرت "نظم المعلومات الببليوجرافية" والتي تسمى أيضاً "بنوك أو مراصد المعلومات الببلوجرافية" لضبط أوعية المعلومات داخل المكتبات أوخارجها.

نفل البياناتعدل

هو تدفق الوحدات bit عن طريق استعمال طرق مختلفة كالأسلاك النحاسية والألياف البصرية.

المنظور الاكاديميعدل

الحاسوب عبارة عن "برامج التي تعد للطلاب لتلبية احتياجات تكنولوجيا الكمبيوتر للأعمال التجارية، والحكومة، والرعاية الصحية، والمدارس، وغيرها من المنظمات .... المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات تحمل المسؤولية لاختيار منتجات الأجهزة والبرامج المناسبة للمنظمة، ودمج هذه المنتجات مع الاحتياجات التنظيمية والبنية التحتية، وتركيب، وتكييف، والحفاظ على تلك التطبيقات لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المنظمة.

المنظور التجاريعدل

في سياق الأعمال التجارية، ومجموعة شركات تقنية المعلومات الأمريكية حددت تكنولوجيا المعلومات باسم "دراسة وتصميم وتطوير وتطبيق وتنفيذ ودعم أو إدارة نظم المعلومات الحاسوبية". ومسؤوليات العاملين في مجال تشمل إدارة الشبكات، وتطوير البرمجيات والتركيب، وتخطيط وإدارة دورة حياة التكنولوجيا المؤسسة، التي يتم من خلالها الحفاظ على الأجهزة والبرمجيات ورفع مستواها واستبدالها.
القيمة التجارية لتكنولوجيا المعلومات تكمن في أتمتة العمليات التجارية، وتوفير المعلومات لاتخاذ القرارات، وربط الشركات مع عملائها، وتوفير أدوات الإنتاجية لزيادة الكفاءة. الانفاق على تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم (توقعات)(مليارات الدولارات)
فئة الإنفاق !الإنفاق 2014 !الإنفاق 2015
الاجهزة685725
نظم مركز البيانات140144
المشاريع والبرامج321344
خدمات تكنولوجيا المعلومات9671007
خدمات الاتصالات16351668
المجموع37483888

المنضور الأخلاقيعدل

تأسست مجال أخلاقيات المعلومات في نوربرت وينر عام 1940بحيث تتولى بعض القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات ما يلي: أ)انتهاكات حقوق الطبع والنشر من قبل أولئك تحميل الملفات المخزنة دون الحصول على إذن من صاحب حقوق الطبع . ب) رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها . ج) قراصنة الوصول إلى قواعد البيانات على الانترنت . د) المواقع على شبكة الإنترنت تركيب الكوكيز أو التجسس لمراقبة أنشطة المستخدم على الأنترنيت

No comments:

Post a Comment